تأسس مركز الملك سلمان للإغاثة والاعمال الانسانية في شهر مايو من العام 2015، ليكون امتداداً لأعمال الإغاثة والعون التي تقدمها المملكة للمجتمعات المنكوبة، وهو يهدف بشكل رئيس إلى توحيد أعمال المملكة الإنسانية في الخارج.

يراعي المركز في مشاريعه وبرامجه تنوّعها حسب مستحقيها وظروفهم، ويعمل في كل قطاعات العمل الانساني على سبيل المثال برامج الغذاء, البرامج الصحية , برامج الايواء وبرامج المياه والاصحاح البيئي وغيرها.

ويستند المركز في ذلك إلى مرتكزات عدة، منها أن تكون بعيدة عن أي دوافع غير إنسانية، وأن يتم ضمان وصول المساعدات لمستحقيها وأن لا تستغل لأغراض أخرى، وأن تتوافر في هذه المساعدات الجودة وموثوقية المصدر، بالإضافة إلى التنسيق والتشاور مع المنظمات والهيئات العالمية والمحلية الموثوق بها. 

يقوم المركز على جمع التبرعات بناءً على الامر الملكي رقم 55871 وتاريخ 1436/11/09 القاضي بان يكون مركز الملك سلمان للإغاثة والاعمال الإنسانية هو الجهة الوحيدة التي تتولى استلام اي تبرعات اغاثيه او خيرية او إنسانية، سواء كان مصدرها حكومياً او أهليا،ً لإيصالها الى محتاجيها في الخارج وفقا للأنظمة.

 

منصة التبرع الإلكتروني للبرامج الإنسانية التي يقدمها مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية حول العالم، توفر الفرصة لتقديم التبرعات إلكترونياً باستخدام البطاقات الائتمانية وآليات السداد الإلكتروني.

 

تمنح البوابة المتبرعين فرصة إنشاء حساب شخصي يوفر للمتبرع فرصة الوقوف على البرامج التي قام بدعمها. إضافة إلى ذلك توفر المنصة لأصحاب التبرعات المباشرة فرصة ربط التبرعات بالدول والبرامج التي يختارونها.

 

وتعد هذه البوابة المنصة الإلكترونية الرسمية الوحيدة التي توفر لمستخدميها فرصة التبرع لبرامج مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، الذي تصل برامجه للمستفيدين في أكثر من 44 دولة حول العالم.​​

 

علمًا أن المركز لا يستقطع أي مصاريف إدارية من التبرعات.